لم يعد خفيّا على أحد ضرورة اعادة تدوير البلاستيك لأن هذه المادة هي واحدة من أكثر المواد خطورة التي نستخدمها ونعتمد عليها في حياتنا بشكل يوميّ في المطبخ، أثناء التسوق، خلال العمل وحتى عندما نكون في عطلة.

هذا كله يعني بأن لدينا كميات كبيرة من نفايات البلاستيك التي يجب أن نتخلص منها بعد ذلك. لهذا السبب علماء البيئة وخبراء إدارة النفايات يأخذون عملية إعادة تدوير البلاستيك على محمل الجد.

ستعرف أكثر عن الأسباب الكامنة وراء ذلك إذا اطلعت على مقالنا التالي: أضرار البلاستيك المُدمّرة التي يجب عليك أن تعرفها!

أما إذا كنت مُهتما بطرق تدوير البلاستيك على وجه الخصوص، فلقد جئت إذن إلى المكان المناسب.

التقليل وإعادة الاستخدام هو خطوتك الأولى في اعادة تدوير البلاستيك

القاعدة الأولى في اعادة تدوير البلاستيك هي التقليل وإعادة الاستخدام. فمهما توفرّت الأفكار المبتكرة لتحويل الأشياء المصنوعة من هذه المادة السامة إلى أشياء جديدة ومفيدة، لابد من التفكير مرتين قبل اقتناء المزيد من زجاجات، أواني وأكياس البلاستيك على الأقل.

وأقول ذلك لأن مادة كهذه تدخل في تركيب العديد من المنتوجات التي لا نستطيع الاستغناء عنها في استعمالاتنا اليومية، أذكر على سبيل المثال مواد مواد تغليف وتعبئة الأغذية.

فإذا لم تكن لديك فُرصة لفصل النفايات البلاستيكية الخاصة بك وإرسالها إلى مركز متخصص لإعادة تدويرها بالطرق الصحيحة، ربما قد حان الوقت لتتأنى في شراء المزيد من زجاجات المشروبات البلاستكية وبدأ التفكير على أنها قد تُصبح مَوْضُوع مشروع يدوي خلاق وجميل يساعدك أيضًا في لعب دور صغير في حماية نظامنا البيئي الهش!

أفكار مجنونة في تدوير البلاستيك والتصميم المستدام

هل سمعت من قبل عن التصميم المستدام؟ إنه الديكور الداخلي الذي يعتمد على إعادة استصلاح الاشياء القديمة أو المستعملة التي تتواجد حولنا أحيانا بالأطنان مثل الزجاجات المُلقاة والتي لا يفكر أحد في استخدامها كمواد حرفية.

يرى أغلب الناس أنها هذا جنون ومضيعة للوقت ولن يأتي بنتيجة مفيدة أو مرغوب فيها. قد يكون هذا صحيحا تماما في حالة لم يكن هناك صبر كافي أو أفكار إبداعية مُلهمة لتحفيز الخيال الابتكاري.

لذلك نحن هنا اليوم لمنحك بعض الالهام والإيحاء للانطلاق في مشاريع تدوير بلاستيك مميّزة.

قطع قاعِدَة الزجاجات البلاستيكية لصنع أشكال لأزهار زخرفية

هذه الطريقة البسيطة تفتح الباب على أفكار رائعة جدا وغير مألوفة لديكور منزلي مثل ثُرَيَّا أو نجفة، ستارة بلكونة شفافة أو اكسسورات جديدة تضيف بعض الزينة لركن من أركان بيتك.

تدوير زجاجات البلاستيك
تدوير زجاجات البلاستيك
نجفة زجاجات البلاستيك
ثريا من زجاجات البلاستيك

 اصنع غطاء مرآب لتظليل سيارتك من الشمس من الزجاجات البلاستيكية فقط!

هناك الكثير من الناس المُنفتحين تمامًا على مفهوم التصميم المستدام ورؤية الإِمْكانِيّات الكامنة وراء أشياء بسيطة مثل الزجاجات البلاستيكية. العقل المُدبّر وراء هذه التحفة الفنية هو المُصمّم الأمريكي غارث بريتزمان.

غطاء لتظليل السيارة من الزجاجات البلاستيكية

 لا تقلق إذا لم يكن لديك ما يكفي من أحواض الزهور 

كجزء من شراكة اِبْتِكَاريّة بين شركة تصميم متعددة التخصصات ومُنتج تلفزيوني في البرازيل، مرت الفرق المختصة بالعشرات من المناطق السكنية وقامت بخلق حدائق عَمُودِيّة مثيرة مستغلة المساحات الداخلية والخارجية للمنازل.

حدائق معلقة في كل منزل…فكرة ولا أروع. فلا تتخلص أنت أيضا من الزجاجات البلاستيكية واجعل منها أحواضا للأزهار في حديقتك المُعلقة.

اعادة تدوير زجاجات البلاستيك
تدويرزجاجات البلاستيك
طيقة تدوير زجاجات البلاستيك

احتفظ بأغطية الزجاجات البلاستيكية لإعداد فسيفساء زُخْرُفِيّة

قامت سيدة بتجميع أغطية الزجاجات البلاستيكية التي بقيت ملقاة في الشوارع إثر إعصار ساندي وأعادت تدويرها، فكانت النتيجة جميلة جدا كما في الصورة، ألوان رائعة وانسجام فُسَيْفسائِيّ بديع.

تدوير البلاستيك أغطية الزجاجات

جرّب صنع مصباح عَصْرِيّ ومُتَجَدّد من ملاعق بلاستيكية

دائما ما يتولد إحساس مُرضٍ عندما نخلق إبداعات مفيدة بأيدينا، خاصة إذا كانت مصنوعة بمواد مُعاد تدويرها مثل الملاعق البلاستيكية التي عادة ما نقتني الكثير منها للصغار ولكن ينتهي بها الأمر في القمامة مكسورة وغير صالحة للاستعمال.

الآن يمكنك استعمالها للحصول على مصباح غاية في الابتكار.

تدوير ملاعق البلاستيك
إعادة تدوير ملاعق البلاستيك
مصباح معاد تدويره من البلاستيك

إذا لم تكن المساهمة في الحفاظ على البيئة هدفك الرئيسي في القيام بهذه المشاريع الحرفية، فاعلم أن مجرّد تجربة بعض هذه الأفكار الإبداعية سيمنحك شعورا غامرا بالمتعة والقدرة على الإنجاز والتحقيق بواسطة مواد بسيطة وطرق غير معقدة.

نأمل أن تجرب واحدًا أو أكثر من مشاريع اعادة تدوير البلاستيك التي ذكرناها في هذا المقال. إذا كنت ترغب في الاستفادة من أفكار مماثلة، عُد دائما لزيارة موقعنا ولا تنس متابعة جديدنا على مواقع التواصل الاجتماعي.